طرد النورمان الفايكنج من الأندلس





                    طرد النورمان الفايكنج من الأندلس

كانت قبائل النورمان الفايكنج قد خرجوا من ديارهم في شمال 

أوروبا «الدانمارك الآن» وعبروا خليج «بسكي» ونزلوا على سواحل الأندلس الغربية عند مدينة «لشبونة» بأسطول كبير،واشتبكوا مع أهل المدينة ثم أغاروا على مدينة «قادش» وتوغلوا في الداخل حتى مدينة «شذونة» وكان يستعينون بالنار لإرهاب السكان، فأطلق عليهم السكان اسم «المجوس».

تجمعت سفن الفايكنج عند مدخل نهر الوادي الكبير، ثم اقتحموا «إشبيلية» 
وعاثوا فيها فسادًا وأحرقوا جامعها، وعندها قامت ثورة مسلمين الأندلس، 
وتجمعوا بحشود كبيرة، وهجموا على الفايكنج وهزموهم في معركة شديدة في منطقة يقوم عليها الآن مطار إشبيلية الدولي، وذلك في 25 صفر سنة 230هـ([1]).


([1])مراجع : نفح الطيب، البيان المغرب، المعجب، دولة الإسلام في الأندلس، أطلس تاريخ الإسلام.

___________________________________________

عن الفايكينج...
  • كلمة فايكينج تأتي من الكلمة النرويجية القديمة "فايكينجر" والتي تعني "شخص قادم من المضايق"، والفايكينج مصطلح يُطلق في الغالب على ملاحي السفن والتجار والمحاربين الذين نشئوا في المناطق الإسكندنافية والذين هاجموا السواحل البريطانية والفرنسية وأجزاء أخرى من أوروبا وتسمى الفترة بين 793م-1066م بحقبة الفايكينج، كما يستخدم هذا المصطلح بصورة أقل للإشارة إلى سكان المناطق الإسكندنافية عموما ً. وتشمل الدول الإسكندنافية كلا من السويد و الدنمارك و النرويج و إيسلندا. يُعرف الفايكينج أيضاً بتسميات أخرى مثل "النورديين" أو "النورمانديين" (أي الشماليين) .

  • الفايكينج : هم شعب شرش غير متحضر، اتجهوا إلى البحر طلباً للرزق وأسباب العيش. ولم يطل الوقت بالفايكينج حتى أصبحوا ملاحين ذوي براعة فائقة فهجروا أرضهم بكاملها وانتشروا في مختلف الانحاء حتى شواطئ اوروبا الشرقية.
في تلك الآونة من القرن الثامن الميلادي، أصبح الفايكينج مبعث الرعب على امتداد تلك الشواطئ إذ كانوا ينهبون ويسلبون المدن التي يهبطون فيها على البر ويشرعون في القتل وجمع الغنائم ثم يعاودون الكرة في بلد آخر.


  • تحدث الفايكينج باللغة النوردية، وهي لغة جرمانية قديمة خاصة بالبلدان الإسكندنافية. وفي الواقع لم تندثر اللغة النوردية القديمة تماماً، إذ تفرعت منها اللغة الايسلندية، وهي الآن اللغة الرسمية في ايسلندا التي غزاها الفايكينج بين 850-875م .

  • من صفاتهم بـأنهم كانوا طوال القامة ذوي شعور شقراء وكانوا يتميزون بشواربهم الطويلة.

  • عرف عن شعب الفايكينج انهم من الوثنيين، فلم يعتنقوا المسيحية إلا في وقت متأخر نسبياً قياساً إلى بقية البلدان الأوربية.


اهم غزوات الفايكتنج


في عام 793 م : أول غارات الفايكينج على بريطانيا
في عام 844 م : غارة الفايكينج علي سيفيل في أسبانيا
في عام 845 م : الفايكينج يصلون أعالي نهر السين في فرنسا
في عام 845 م : ملك فرنسا يدفع الجزية ليمنع اقتحام الفايكينج لباريس
في عام 860 م : الفايكينج يهاجمون القسطنطينية
في عام 862 م : تأسيس الفايكينج بلدة نوفجورود في روسيا
في عام 874 م : أقام الفايكينج في آيسلندا
في عام 900 م : الفايكنج يغيرون على شواطئ البحر المتوسط
في عام 911 م : أقام الفايكينج تحت حكم رولو في نورماندي
في عام 985م : اكتشف الفايكنج جزيرة غرينلاند بقيادة أريك الأحمر (وفي عام 1410 م كان هنالك 100 ألف شخص من الفايكنج على شواطئ غرينلاند وكان هذا هوا التاريخ الأخير الذي سجل تواجدهم في تلك المستعمرة ومنذ ذالك الوقت لم يرى أحد منهم في جزيرة غرينلاند ولم يسمع بهم خبر . حيث دخلت النرويج و آيسلاندا مثل كامل أوروبا في متاهة حروب و الأمراض الفتاكة و هنا إنقطع كل تواصل مع أهل غرينلاند البعيدين عن أوربا ، و كانت آخر إتصال بين الطرفين سنة 1410م برحلة سفينة من غرينلاد ألى النرويج)


في عام 986 م :هبوط الفايكينج علي أرض كندا
في عام 1000 م : تحويل جرينلاند وآيسلاند إلى المسيحية بواسطة الفايكينج
في عام 1050 م : تأسيس الفايكينج بلدة أوسلو في النرويج كمركز تجاري كبير